مقالات

"قانون النوع"... لَيُ أعناق الأحكام لتمرير المخالف للقيم

أربعاء, 09/27/2023 - 09:50

"النوع الاجتماعي"... ليس الملفت في القانون المثير للجدل والمزمع التصويت عليه تسميته وتمييزه لجنس دون غيره بقدر ماتصيره مواده المقننة من تساؤلات حول توفقها مع مفاهيم وتشريعات الشريعة الإسلامية.

 

سبع فرضيات غير متماسكة منطقيا!

ثلاثاء, 04/23/2024 - 10:58

أجدني مضطرا لأن أقول بأني عاجز تمام العجز عن فهم الأسباب التي تجعل الرئيس المالي، وهو الغارق في المشاكل من رأسه حتى أخمص قدميه، يسعى إلى فتح جبهة صراع جديدة مع موريتانيا، البلد الشقيق الجار، والذي رفض إغلاق حدوده مع مالي، ورفَضَ ـ بالتالي ـ أن يُشارك في الحصار الذي فرضته دول المنطقة على مالي بعد الانقلاب الذي جاء برئيسها الحالي إلى الحكم.

خطر المخدرات في نواذيبو: تحديات وحلول

أربعاء, 04/17/2024 - 20:09

تعاني موريتانيا، وبالأخص مدينة نواذيبو، من تفاقم خطر المخدرات الذي يهدد المجتمع. وتعتبر مدينة نواذيبو المركز الرئيسي لتهريب المخدرات من المغرب إلى المدينة، وهذا يشكل تحديًا خطيرًا للسلطات والمجتمع المحلي. وهنا سنحاول، أن نناقش الوضع الحالي لتجارة المخدرات في نواذيبو وتحديات مكافحتها، بالإضافة إلى الحلول الممكنة لمواجهة هذا الخطر.

فتوى حول تبرعات القبائل لأهلنا في غزة (محمد الأمين الفاضل)

أحد, 04/14/2024 - 11:32

فتوى حول تبرعات القبائل لأهلنا في غزة

"مرة أخرى أجدني مضطرا للاستعانة بقصة تروى عن الإمام أبي حنيفة وتلميذه المتميز أبي يوسف، ومرة أخرى أجدني ملزما أن أنبه في بداية هذا المقال إلى أن الفتوى التي سأقدمها هنا ليست فتوى دينية، فلذلك النوع من الفتاوى أهله ورجالاته، ونحن لدينا الكثير من العلماء الذين يحق لهم ـ دون غيرهم ـ أن يقدموا فتاوى شرعية في مثل هذه القضايا الشائكة. 

النائبة في البرلمان فالة ميني تكتب عن السيدة ألاولى لموريتانيا الدكتورة مريم محمد فاضل الداه

سبت, 04/13/2024 - 10:18

لأول مرة تتميز موريتانيا بسيدة أولى تجمع بين ثلاثية الثقافة و المدنية و المحافظة منذ أن عرفت الدولة استقلالها و مكانتها.

حقل غاز باندا: تشريح العقد

أربعاء, 04/03/2024 - 15:08

انني أسمح لنفسي، بعد التوقيع بين الحكومة الموريتانية و تجمع شركات “گوغاز” و”طاقة عربية” فاتح أبريل 2024 الماضي، علي عقدان لاستكشاف وإنتاج الغاز و استغلال احتياطيات الغاز في حقلي “باندا” و”تفت” الواقعين في الحوض الساحلي الموريتاني، بهذه المساهمة المتواضعة التي تقوم حصريا علي أساس المعلومات الواردة في البيانات الصحفية الرسمية أدناه:

 

رسائل الشباب العربي والإفريقي

أربعاء, 03/27/2024 - 13:36

إن القارئ الفطن للواقع العربي والإفريقي خلال العقد الأخير لابد له وأن يقرأ رسائل صريحة جدا، وفصيحة جدا، ومختصرة جدا أبرقها الشباب العربي والإفريقي إلى أنظمته الحاكمة، أبرقها عبر البريد المضمون، وبثلاث صيغ مختلفة، وعبر ثلاثة أجهزة إرسال مختلفة.
الصيغة الأولى : تحريك الشارع وإشعال الثورات لإسقاط الأنظمة

نحو عصر جديد للمدفوعات المحمولة: تحدي الأمان والخصوصية

خميس, 03/14/2024 - 01:45

في عصر الرقمنة، أصبحت حياتنا أكثر تشكلاً بالتكنولوجيا التي نستخدمها يوميًا. من المكالمات الهاتفية البسيطة إلى الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تعتبر شركات الاتصالات حراس محادثاتنا. تخيلوا أن كل مرة ترسلون فيها رسالة أو تجرون مكالمة، هناك خط غير مرئي ينقل هذه المعلومات من نقطة إلى أخرى. هؤلاء الحراس هم من يضمنون سلامة انتقال بياناتنا.

 

جسر باماكو والأزمات الثلاث

أربعاء, 03/13/2024 - 22:26

تسعى النخب الحاكمة ومن يدور في فلكها إلى تقديم جسر باماكو على أنه إنجاز عظيم، رهانا منها على أن المواطنين أغبياء ولا يميزون بين الحقيقة والافتراء. فهي تنظر إلى الشعب على أنه قطيع أغنام، تتحكم فيه بالاحتقار والتزييف. كل يوم تفاجئنا هذه النخب بأصناف من التملق وأنواع من التطبيل لم نكن نتخيلها. الحقيقة أن الدعاية الحالية حول جسر باماكو هي مؤشر على وجود ثلاث أزمات بنيوية يعاني منها النظام.

الصفحات