علوم وتكلنوجيا

توقيع اتفاقية بين  SOS Diabète "نجدة السكري موريتانيا" و عيادة السكري وامراض الغدة الدرقية

ثلاثاء, 05/21/2024 - 18:14

ستسمح هذه الاتفاقية لأعضاء منظمة "نجدة السكري" غير الحكومية من الحصول على تخفيض بنسبة 50% على الاستشارات وعلاج أقدام مرضى السكري.

كما ستوفر حصص تكوينية في ميدان التثقيف العلاجي لصالح مرضى السكري وكذلك دعم المنظمة خلال أنشطتها المختلفة.

 

نجدة السكري تود أن تشكر كلا من العيادة والدكتور أحمد بكار على مساهمتهما القيمة

شبكة "أفروباروميتر" ورشة عمل حول تعزيز قدرات حول تقنيات تحرير المقالات ونشر النتائج

سبت, 05/18/2024 - 23:52

استضاف مركز التكوين والتبادل عن بعد (CFD) في مقر المعهد الجامعي المهني (IUP) يوم الجمعة 17 مايو 2024 دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام لصالح مجموعة من الطلاب الباحثين من جامعة نواكشوط.

ويندرج تنظيم ورشة العمل المذكورة في إطار التعاون بين جامعة نواكشوط وشبكة "أفروباروميتر" الإفريقية التي يوجد مقرها في أكرا بدولة غانا ومكتب الاستشارات الموريتاني SISTA.

التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال التسيير الناجع للموارد الطبيعية بين قطاعي البيئة والمياه

ثلاثاء, 05/07/2024 - 11:53

تم يوم امس الاثنين بمباني وزارة البيئة؛ التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة البيئة ووزارة المياه والصرف الصحي ضمن جهود الحكومة في مجال التسيير الناجع للموارد الطبيعية بعد ملاحظ غياب معرفة دقيقة للمقدرات الوطنية في مجال المياه السطحية أو الجوفية في ظل تفاقم استعمال هذا المورد الهام من طرف العديد من المستهلكين بشتى أشكالهم وذلك بغية تحقيق أهداف الالفية للتنمية بأفق 2030.

ندوة لمركز الشمال والجنوب التابع لمجلس أوروبا والتعليم من أجل المواطنة والتنمية المستدامة

ثلاثاء, 04/16/2024 - 13:21

ينظم مركز شمال جنوب التابع لمجلس أوروبا ندوة حول تعليم المواطنة العالمية تحت شعار " فوائد النهج الشامل متعدد الثقافات للتعليم من أجل التنمية المستدامة، منظور الشمال والجنوب " 

 

مجلس أوروبا يطلق مشروع +Cybersouth للأمن السيبراني

ثلاثاء, 04/16/2024 - 13:18

يطلق مجلس أوروبا مشروعا جديدا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي يحمل عنوان +Cybersouth وذلك يومي 17 و18 ابريل 2024 بمدينة لشبونة بالبرتغال.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز قدرات العدالة الجنائية من خلال إجراءات إقليمية وأخرى خاصة ببلدان الجنوب المجاورة للاتحاد الاوروبي.

وسيجمع الحدث الذي يقام في مسعى للتعاون الدولي مع منطقة الجوار الجنوبي في مجال الجريمة السيبرانية و الأدلة الإلكترونية،ممثلين عن بلدان الشرق الاوسط و شمال أفريقيا.

موريتانيا/مدونة محروقات الخام: حول عقد التنقيب والإنتاج (CEP)

خميس, 04/11/2024 - 15:40

السياق : التوقيع في فاتح أبريل 2024 على عقد التنقيب والإنتاج بين وزارة البترول والمعادن والطاقة وتجمع شركات GoGas-Taqa Arabia   لتطوير حقلي باندا وتفت للنفط والغاز.

 

الإطار القانوني والتنظيمي

 

محنة حقل غاز باندا

أحد, 03/31/2024 - 19:18

فوض مجلس الوزراء الموريتاني خلال اجتماعه الأسبوعي الأربعاء الماضي 27 مارس 2024، وزير النفط والمناجم والطاقة، التوقيع على عقد استكشاف وإنتاج لتطوير حقل باندا للغاز مع تحالف شركات "طاقة عربية/جو غاز" وكلاهما مصري الجنسية.

الخبير الطاقوي الموريتاني حسنة امبيريك يحاضر في منتدى الاستثمار في الهيدروجين الأخضر بإفريقيا

خميس, 03/28/2024 - 18:24

ستستضيف العاصمة البلجيكية بروكسل في نهاية مايو 2024، فعاليات كبرى حول الهيدروجين الأخضر في أفريقيا، تهدف الي استكشاف أفضل السبل والوسائل لحشد الاستثمارات لهذا المورد غير المستغل حتى الآن والذي تزخر به القارة.
وسيقدم الخبراء في هذا اللقاء الدولي محاضرات حول المواضيع المدرجة في جدول الأعمال.

إعلان تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لمجلس القادة الشباب في مجال التعدين

أربعاء, 03/27/2024 - 16:02

تم اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، الإعلان عن تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لمجلس القادة الشباب في مجال التعدين.
وقد تم اختيار المهندس محمد الأمين ولد تاويه كرئيس للمجلس فيما تم تعيين السيدة صفية منت غدور نائبة للرئيس و المهندس سادا كلي أمينا عاما للمجلس.
وتضم التشكيلة الجديدة أيضًا مجموعة من الشباب القادة العاملين في مجال التعدين في الداخل والخارج، تم توزيعهم على قطاعات استحدثها المجلس وجاءت على النحو التالي:

بدء المطورون الأفارقة بتشييد منازل مستدامة بهدف التصدي لأزمات المناخ 

سبت, 03/23/2024 - 18:37

ان الموارد المعدنية والطبيعية تلعب دورًا حاسمًا في استدامة المباني وقدرة الصمود، خاصة في المناطق التي تشهد تغيرات مناخية بشكل كبير، كأفريقيا. 
"انه من الممكن للابتكارات في قطاع التعدين أن تساهم في إعادة معالجة النفايات، مما يسهل تحقيق استخدام للموارد ويقلل التأثير البيئي ويعزز استدامة أنشطة التعدين، عبر تحويله الي لبنات البناء".

الصفحات