مجلس أوروبا يطلق مشروع +Cybersouth للأمن السيبراني

ثلاثاء, 04/16/2024 - 13:18

يطلق مجلس أوروبا مشروعا جديدا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي يحمل عنوان +Cybersouth وذلك يومي 17 و18 ابريل 2024 بمدينة لشبونة بالبرتغال.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز قدرات العدالة الجنائية من خلال إجراءات إقليمية وأخرى خاصة ببلدان الجنوب المجاورة للاتحاد الاوروبي.

وسيجمع الحدث الذي يقام في مسعى للتعاون الدولي مع منطقة الجوار الجنوبي في مجال الجريمة السيبرانية و الأدلة الإلكترونية،ممثلين عن بلدان الشرق الاوسط و شمال أفريقيا.

سينطلق البرنامج بميزانية قدرها 3,9 مليون يورو تسخر للعمل على 

تعزيز قدرات هذه الدول على التحقيق والملاحقة القضائية والفصل في الجرائم السيبرانية عن طريق تعزيز أطرها القانونية في إطار التعاون الدولي خلق تفاعل إيجابي بين العدالة الجنائية وتجاوب الأمن السيبراني للتهديدات السيبرانية المحتملة ، حيث أصبح التصدي لتحديات الجريمة السيبرانية والأدلة الإلكترونية مع دعم حقوق الإنسان وسيادة القانون أولوية قصوى للعديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و تمثّل اتفاقية مجلس أوروبا بشأن الجريمة السيبرانية ( اتفاقية بودابست) المدعومة ببرنامج بناء القدرات +Cybersouth إطارا لمواجهة هذه التحديات.

سيقام هذا الحدث بدعم من مركز الشمال والجنوب التابع لمجلس أوروباو ذلك بالمركز الاسماعيلي بلشبونة .

وستشمل الافتتاحية مداخلات من معالي وزير العدل اللبناني السيد هنري خوري و سعادة السيد محمد بن عمر ، المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات المعلومات و الاتصالات التابعة لجامعة الدول العربية. والسيدة بيلار مورالاس ، المديرة التنفيذية لمركز الشمال و الجنوب و منّسقة سياسة الجوار مع جنوب البحر الأبيض المتوسط..

 

 

يعد مركز الشمال والجنوب (NSC) أداة رئيسية للبعد الخارجي لمجلس أوروبا، ويعمل بمثابة ناقل لنقل قيمه ومعاييره وأدواته خارج القارة الأوروبية من خلال الحوار السياسي والتواصل وتنفيذ مشاريع التعاون. وباعتبارها اتفاقية جزئية موسعة لمجلس أوروبا، فهي تجمع بين العديد من الدول الأوروبية والأفريقية لتبادل الأفكار والعمل بشأن القضايا المشتركة.ويعمل المركز مع الجهات المعنية والمنظمات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني في تلك الدول.

 

بقلم/سلطانة خليفة