السنغال: شركة كوسموس إنيرجي تتولى تشغيل ياكار تيرانجا

ثلاثاء, 11/07/2023 - 10:55

رفع العملاق الأمريكي كوسموس إنيرجي مساهمته المباشرة إلى 90% في مشروع ياكار-تيرانجا للغاز كما تولى استغلال الاحتياطيات. ويأتي ذلك بعد انسحاب زميلتها شركة بريتيش بتروليوم من المشروع. 
ويعد ياكار-تيرانجا، الذي يحتوي على ما يقرب من 25 تريليون قدم مكعب من الغاز المفضل، مع محتوى ضئيل من ثاني أكسيد الكربون والحد الأدنى من الشوائب، مما يقلل بالتالي من الحاجة إلى المعالجة قبل النقل/التسييل أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم في السنوات الأخيرة.
وقالت كوسموس في بيان صدر في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، إنها عملت بشكل وثيق مع بتروسين، شركة النفط المملوكة للدولة وحكومة السنغال، على مفهوم تطوير مبتكر يعطي الأولوية للغاز التنافسي في السوق المحلية سريعة النمو، بالإضافة إلى الغاز المسال البحري. منشأة للغاز الطبيعي، تستهدف التصدير إلى الأسواق العالمية.
إن مفهوم التطوير الذي يتم النظر فيه حاليًا هو تطوير بحري ينتج حوالي 550 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميًا، مع نقل الغاز المحلي عبر خطوط الأنابيب إلى الساحل وتسييل كميات التصدير على سفينة غاز طبيعي مسال عائمة. ويجري حاليًا تحسين هذا المفهوم لتلبية المتطلبات الوطنية والدولية على أفضل وجه، وبعد ذلك سينتقل المشروع إلى التصميم والهندسة الأمامية (FEED).
الهدف وفقًا لشركة كوسموس هو مشاركة بتروسين كشريك متساوٍ في سلسلة القيمة بأكملها مع اهتمام مهني أكبر. وتخطط كسموس و بتروسين لتقييم استراتيجيات الشراكة المحتملة بهدف إنشاء شراكة متوافقة مع الخبرة الأولية والوسطى اللازمة، إلى جانب الوصول إلى تمويل فعال من حيث التكلفة والتعرض للأسواق النهائية.
ويعتبر الرئيس المدير التنفيذي لكوسموس أندرو جي إنجليس زيادة المشاركة المباشرة وتولي استغلال احتياطيات مشروع ياكار-تيرانجا فرصة كبيرة لخلق القيمة لشرك، مضيفا ان ياكار-تيرانجا يمثل واحدة من جواهر الطاقة المتنامية في السنغال..
محمدو ادينج