ورشة عمل لفائدة 80 شاب حول الإدماج المهني وريادة الأعمال كحل بديل للبحث عن العمل...صور

اثنين, 09/25/2023 - 15:36

نظمت منظمة القيادات النسوية الموريتانية غير الحكومية يوم الأحد 24 سبتمبر في فندق موريسانتر بوسط مدينة نواكشوط،

  ورشة عمل تدريبية لصالح  80 من الخريجين الشباب الباحثين عن عمل.

وكما تم الإعلان عنه رسميا في الأسابيع الأخيرة، بمناسبة حفل الانطلاقة الرسمية لأنشطتها، فإن هذه الورشة حول الاندماج المهني وريادة الأعمال كبديل للبحث عن عمل، تأتي في إطار مكونة التهذيب والتكوين  لهذه المنظمة التي أنشئت هذا العام.

وقد شارك في هذه الورشة 80 شاباً من الخريجين الباحثين عن عمل وأصحاب الأنشطة الريادية الصغيرة، والذين سنطرق أدناه الي انطباعات بعضهم حول التكوين الذين تلقوه و الذي أثار إعجاباً كبيراً واهتماماً واسع النطاق من الشباب المشاركين.

ومن اهداف التكوين المنظم تحت شعار "النجاح في الاندماج المهني واستكشاف ريادة الأعمال كبديل"، و الذي تعزز من  خلال الالتزام الواضح طوال التدريب والاهتمام الكبير لأبسط سؤال من المشاركين، سواء من قبل رئيسة المنظمة غير الحكومية السيدة أمينه حبيب او من الدكتور سيدي بلا المحاضران لورشة العمل.

وقد استهدف التدريب، الذي لم يخرج عن طابعه التكنولوجي، مفضلا تقنية عرض محتوى عالي الجودة عن طريق تقنية " باوربوينت" PowerPoint، بالإضافة إلى تمارين علي حالات حقيقية، في هذه المرحلة الأولى الطلاب والخريجين الشباب وأصحاب الأعمال الصغيرة والباحثين عن عمل.

و سوف يمكن التكوين الشباب الثمانون مجهزين بشكل كافٍ في نهاية ورشة العمل، من استيعاب الأهداف الرئيسية للتكوين المتعلق بطريقة غير شاملة لفهم المراحل الرئيسية للاندماج المهني وتطوير المهارات للبحث عن عمل بنجاح، واستكشاف ريادة الأعمال كبديل للتوظيف التقليدي وفهم أهمية إدارة الحياة المهنية.

وقد تميز اختتام الورشة بتوزيع إفادات على المشاركين.

وجدير بالذكر أن المنظمة غير الحكومية التي تسعي في أنشطتها لتمكين المرأة وقيادة الشباب وتعليم الفتيات وصحة الأم والطفل وتوفير مياه الشرب للأسر المحتاجة، أطلقت أنشطتها في 31 أغسطس الماضي بحضور مسؤولين من بينهم وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة السيدة صفية ا منت انتهاه فيما تميز الحفل المذكور بتوزيع جوائز الصمود كرأس مال عامل على لفائدة مشروعين لعملهما في ريادة الأعمال غير الرسمية.

 

وتعمل المنظمة غير الحكومية على تأهيل العنصر النسائي والإشراف عليه وكذلك الشباب لتحفيزهم على المنافسة في سوق العمل لتمكينهم من خلق فرص عمل خاصة بهم.

وأكدت في هذا الحفل رئيسة منظمة القيادات النسوية الموريتانية غير الحكومية السيدة أمينه حبيب "إن قضية تمكين النساء والفتيات تأتي في مقدمة نشاط المنظمة و التي تؤمن بالحاجة إلى عالم تتاح فيه الفرصة للنساء لخلق فرصهن الخاصة والمساهمة في بناء مجتمع متساوٍ.

إن تطور المعرفة وسياقات العولمة جعل إنشاء هذه المنظمة ضروريًا وعاجلًا لدعم التغيير من خلال التدريب والتحفيز، تضيف أمينة حبيب.

 

انطباعات بعض الشباب المشاركين

 

وقد أعرب بعد الخريجين عن رضاهم بالإجماع عن الورشة و التكوين الذي استفادوا منه و الذي كان حسب قولهم محفزًا للمضي قدما في الاندماج المهني و وريادة الأعمال كبديل للبحث عن عمل،

 

وقال الشباب المستفيدون من التدريب إنهم سعداء بالورشة التي أتاحت لهم التعرف على ريادة الأعمال وتحفيزهم لدخول الحياة العملية. و في ما يلي بعض الآراء التي اخترنا لكم:

"شكراً جزيلا الأستاذة أمينة على هذه الدورة التدريبية، لقد استفدت منها كثيراً وأشكر أيضاً الدكتور سيدي بلا".

 

"""

""مساء الخير سيدة أمينة، شكرًا جزيلاً لهذا التدريب اليوم، لقد تحررت من هذا العبء بفضل التكوين الذي مكنني من إيجاد حل لريادة الأعمال وغدًا سأبدأ"

"""

"مرحبًا سيدة أمينة، في البداية كان شرفًا لي أن أشارك في هذه الدورة التدريبية، نشكرك حقًا على إتاحة الفرصة لنا لأنها كانت لحظة عطاء وتلقي كما يقول بعض الحكماء، شكرًا لك حقًا من أعماق قلبي، لقد تعلمت شخصيًا الكثير من الأشياء خلال هذه اللحظات، ومن فضلك، كنت أرغب حقًا في الحصول على كتابك لسنوات عديدة كنت أتطلع إلى الحصول عليه، هل يمكن أن نحصل على النسخة الفرنسية عبر ملفPDF   

 

"""

"لقد كانت تجربة غنية، شكرًا لك على كل شيء @أمينة حبيب، شكرًا أيضًا

سيدي بول

 

"""

حقا شكرا جزيلا لتكوين اليوم

ما زلنا بحاجة إلى تدريب آخر مثله "

 

"""

"شكرا أمينة على التكوين فعلا استفدنا ، ونشكرك على مشاركتك معلوماتك تجاربك وحتى على النصائح، مستعدين دوما للانخراط في نشاطاتك والاستفادة أكثر فيما يتعلق بالحياة وفيما يتعلق بريادة الأعمال، نشكرك حقا على كل ثانية من وقتك"

« « « 

"""

 

“شكراً جزيلا أمينة حبيب على هذا التدريب الرائع، ويسعدني أن أكون بينكم وبين مجموعتكم فبفضلكم لن يكون لدينا أي مشكلة في التوظيف، شكراً جزيلاً لكم خاصة على الوقت الذي تمنحونه لنا”