مجلس الوزراء يصادق على مشروع لإنجاز محطة لتولد الكهرباء في انجاكو

بواسطة السالمة بلال

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، على مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص لإنجاز محطة لتوليد الكهرباء بالغاز ذي الدورة المركبة في مدينة اندياغو، بقدرة إنتاجية تصل إلى مائتين وثلاثين ميغاوات، وذلك في إطار جهود تعزيز البنية التحتية الطاقوية وتثمين الموارد الغازية الوطنية.


وأوضح بيان المجلس أن المشروع سيُنفذ عبر عقدي شراكة رئيسيين، هما عقد شراكة بين الحكومة وشركة المشروع، وعقد لتحويل الطاقة بين الشركة الموريتانية للكهرباء “صوملك” وشركة المشروع، لمدة خمس وعشرين سنة ابتداءً من تاريخ تشغيل المنشآت، على أن يتم توقيع العقدين في الثلاثين من يونيو الجاري.


ووفق البيان، تم اختيار شركة أكوا باور السعودية لتنفيذ المشروع، حيث ستتولى إنشاء شركة مشروع موريتانية تتكفل بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المحطة، إضافة إلى المساهمة في إنشاء وربط خط أنابيب الغاز اللازم لتشغيلها. وتُقدَّر الكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو ستمائة وتسعة وستين مليون دولار أمريكي.


وأكدت الحكومة أن المشروع سيسهم في تعزيز استغلال الموارد الغازية الوطنية، وتطوير سلسلة القيمة المرتبطة بقطاع الغاز، وخلق فرص عمل جديدة، فضلاً عن إطلاق المرحلة الأولى من شبكة الغاز الوطنية في منطقة اندياغو